نور حسونه
موقع نور يرحب بكم ويتمنى للزوار وللاعضاء وجود ما يبحثون عنه من دليل المواقع المصرية ومعلومات تهمك وحلال مشاكل الكمبيوتر وحظك اليوم وملخصات دراسية للثانوية العامة و اهم اخبار مصر
وللاعضاء فقط حق الاشتراك المجانى فى رسائل الهاتف الاخبارية المجانية من الموقع وحق اضافه مواضيع جديدة ووضع صور شخصية ووقت سعيد للجميع والالتحاق بالدردشه العامه وتحميل برامج والادراة تتمنى للجميع الحصول على ما يبحثون عنه
نور حسونه
موقع نور يرحب بكم ويتمنى للزوار وللاعضاء وجود ما يبحثون عنه من دليل المواقع المصرية ومعلومات تهمك وحلال مشاكل الكمبيوتر وحظك اليوم وملخصات دراسية للثانوية العامة و اهم اخبار مصر
وللاعضاء فقط حق الاشتراك المجانى فى رسائل الهاتف الاخبارية المجانية من الموقع وحق اضافه مواضيع جديدة ووضع صور شخصية ووقت سعيد للجميع والالتحاق بالدردشه العامه وتحميل برامج والادراة تتمنى للجميع الحصول على ما يبحثون عنه
نور حسونه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور حسونه

احلم تنجح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر شعبية
ارقام الجمعيات الخيرية فى مصر
حصريا :للتحميل : مسرحية فيما يبدو سرقوا عبده
2 ارقام الجمعيات الخيرية فى مصر 2
نكت مصرية وفوازير
رسائل داخل الاحلام
شرح الفصل التانى فى مادة التاريخ ث.ع
فيديو الحلقه الكامله الممنوعه ( لباسم يوسف )
اهم دروس العربى ث.ع 2013
حصريا : للتحميل والمشاهدة : فيلم تيته رهيبه لمحمد هنيدى
فيديو شرح :: عملية الهضم الانزيمى فى الانسان
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور حسونه على موقع حفض الصفحات

 

 مراجعه نصوص للمرحله الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 37

مراجعه نصوص للمرحله الاولى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعه نصوص للمرحله الاولى   مراجعه نصوص للمرحله الاولى Icon_minitime2013-01-23, 1:02 am


أولاً: ــ من نص(بين المتنبي وسيف الدولة): ــ
س1:ـــ
وا حر قلباه ممن قلبــــاه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقــم
ما لي أكتم حباً قد بري جسدي وتدعي حب سيف الدولة الأمــــم؟
إنْ كان يجمعنا حباً لغــــــرته فليت أنا بقــدر الحـــب نقتســــم
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها،هات جمع(سقم)، ومرادف (تدعي) في جملتين مفيدتين.
(ب) انثر الأبيات في أسلوب أدبي، مبيناً عاطفة الشاعر.
(ج) استخرج من الأبيات: صورة خيالية، وبين نوعها، وسر جمالها، محسناً بديعياً، وبين أثره في المعني.
(د) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟ وأيهما أدق في التعبير(بري) أم(أتعب)؟ ولماذا؟

(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د)-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
أعيذها نظرات منك صـــــائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلــــــم
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (الخصم) جمعها(أخصام ــ خصوم ــ خصومات).
2ــ (أخي الدنيا) المراد به: ــ
[الإنسان ــ رجل الدين ــ شريكي في العمل].
3ــ (أعيذها) مرادفها(ألجأ إليها ــ أطلبها ــ أنزهها).
(ب) ما الذي يطلبه المتنبي من سيف الدولة؟
(ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما الغرض البلاغي له؟
(د) مزج الشاعر بين العتاب و الفخر في القصيدة؟ فعلام يدل ذلك؟

(ب) ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) ------------------------------------------------------------------------------------------
(د) مزج الشاعر بين العتاب للأمير، وفخر الشاعر بنفسه وشعره وهذا يدل علي قوة شخصية المتنبي وكبريائه، فهو ينتظر الفرصة للفخر بشجاعته وأدبه، وتلك طبيعة الشاعر الطموح.
ثانياً: ــ من نص(الربيع) لأبي تمام: ــ
س1:ــ
نزلت مقدمة الربيع حميدة ويد الشــــــتاء جــديدة لا تنكر
لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقي المصيف هشـــائماً لا تثمر
ما كانت الأيام تسلب بهجة لو أن حســـن الروض كان يعمر
أو لا تري الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير؟
(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها تخير الصحيح مما بين القوسين: ــ
1ــ (الشتاء) جمعها(أشتية ــ شتوات ــ شتاءات).
2ــ (هشائم) مفردها(هشمة ــ هشيمة ــ هاشم).
3ــ(أولا تري الأشياء؟) استفهام غرضه(التقرير ــ الإنكار ــ التعجب).
(ب) اشرح الأبيات شرحاً أدبياً مبيناً ما بينها من ترابط فكري.
(ج) استخرج منها صورتين مختلفتين، وبين نوع كل منهما وسر الجمال فيهما.
(د) ما رأيك في فكرة البيت الرابع؟ علل.


(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
دنيا معـــاش للورى حتى إذا جلى الربيع فإنمـا هي منظر
أضحت تصوغ بطونها لظهـورها نوراً تكاد له القلوب تنـــــور
من كل زاهرة ترقرق بالنــــدى وكـأنها عيــن إليـك تحــــــدر
حتى غدت وهداتها ونجادهــــا فئتين في خلع الربيع تبختر

(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(جُلي) ومفرد(وهدات) في جملتين مفيدتين.
(ب) رسم الشاعر صورة بديعة عن الطبيعة في الربيع. وضحها.
(ج) [نورا ـ تنور]، [بطونها ـ ظهورها]،[وهداتها ـ نجادها] ما قيمة الجمع بين كل كلمة وما تجاورها؟
(د) من خلال دراستك للنص، وضح ملامح شخصية أبي تمام، مبيناً سبب تسميته بشاعر الصنعة؟

(أ)--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب)-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج)-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً: من نص(رثاء لابن الرومي): ـــ
أرى أخويك الباقــين كليهمــا يكونان للأحــزان أروى مــــن الزند
إذا لعبــا في ملعــب لك لذّعـــا فؤادي بمثل النار من غــير ما قصد
و أنت و إنْ أفردت في دار وحشــة فإني بدار الأنس في وحشة الفــــرد
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (الزند) جمعها(زنود ـ أزناد ـ زُند).
2ــ (لذعا) معناها(أحرقا ـ آلاما ـ أوجعا).
3ــ (إنْ ) تفيد (التوكيد ـ الشك ـ شرطية.
(ب) اشرح الأبيات مبيناً عاطفة الشاعر، وأثرها في التعبير.
(ج) استخرج من الأبيات: لوناً بيانياً، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.

(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
طواه الردى عنى فأضحى مــزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد !!
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدهـــا و أخلفت الآمال ما كان من وعــــد
ألــح عليـــه النزف حتى أحالــه إلى صفرة الجادى عن حمــرة الـورد
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مفرد(المنايا)، ومرادف(أنجزت) في جملتين مفيدتين.
(ب) وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته. وضح ذلك.
(ج) ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث؟

(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) المقابلة في قوله(بعيداً علي قرب ـ قريباً علي بعد) و الطباق في (أنجزت ـ أخلفت)، (المنايا ـ الآمال)، والجناس الناقص في(وعيدها ـ وعيد). وقد جاءت هذه المحسنات لتعبر عن عاطفة الحزن والألم الذي أحسه الشاعر عندما وجد مزار ابنه قريباً، ولكن رؤيته بعيدة، ووجد الآمال كاذبة.
(ج) يظهر أثر اللون في تصوير فكرة البيت الثالث في أن الابن ظل ينزف حتى تحول لونه الوردي دليل الحيوية والنشاط إلي لون أصفر خال من النضارة، وهكذا صوَّر الموت عندما يأتي فيتغير لون الإنسان.
رابعاً: ــ من نص (مناجاة من الغربة) لابن زيدون: ــ
س1: ـــ
هل تذكرون غريباً عادة شجـن من ذكركم جفا أجـفــانه الوســن ؟
يخفي لواعجه و الشـوق بفضحه فقد تساوي – لديه – السر و العلن
يا ويلتاه ، أيبقي فـي جوانحه فؤاده و هو بالأطـــلال مرتهــن ؟
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(الوسن) ومفرد (لواعجه) في جملتين مفيدتين.
(ب) تفيض الأبيات بحزن الشاعر وأنينه وحنينه. وضح ذلك.
(ج) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.
(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
يا هل أجالس أقواماً أحبهم كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام بحفظ العـــهد تمتحن
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (يا) في أول البيت: (للنداء ـ للتنبيه ـ للتعجب).
2ــ (ظعنوا) مضادها : (أقاموا ـ استراحوا ـ تمهلوا).
3ــ (تمتحن) مرادفها: (تقاس ـ تختبر ـ تقدر).
(ب) بم يوحي الاستفهام في البيتين السابقين؟ وماذا يفيد؟
(ج) ماذا تعرف عن العهد الذي بين الشاعر وقومه؟
(د) اذكر بعض الخصائص الفنية لأسلوب ابن زيدون.

(ب)-------------------------------------------------------------------------------------------
(ج)--------------------------------------------------------------------------------------------
(د) بعض الخصائص الفنية لأسلوبه: ــ
1ــ وضوح الأفكار وترابطها. 2ــ تنوع الأسلوب وتنسيق العبارة.
3ــ الإكثار من الاستفهام، والأساليب الاعتراضية.
4ــ تأثره بالشعر القديم. 5ــ الحرص علي الإيقاع الموسيقي.




خامساً: ــ من نص (شكوي أسير) لأبى فراس الحمداني: ــ
س1 :ـــ
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوي نهي عليك ولا أمر؟
بلي أنا مشــــتاق وعندي لوعة ولكن مثلــــي لا يُذاع له ســـر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوي وأذللت دمعـــاً من خلائقه الكبر
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مرادف(عصي) ومضاد(يذاع) في جملتين مفيدتين.
(ب) الأبيات تصور صراعاً بين الشاعر وأحاسيسه. وضح ذلك.
(ج) من التكلم في البيت الأول؟ وما غرض الاستفهام فيه؟
(د) أيهما أجمل في التعبير؟ ولماذا؟(بسطت يد الهوي) أم(أعلنت حبي)؟

(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج)-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
تسائلني من أنت وهي عليمة وهل بفتي مثلــــي علي حاله نُكر؟
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوي قتيلك، قالت: أيهــــم فــــهم كُثر
فقلت لها: لو شئت لم تتعنتي ولم تسألي عني وعنـــــدك بي خبر
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مرادف (تتعنتي) وجمع(الهوي) في جملتين مفيدتين.
(ب) من خلال الحوار بين الشاعر والمحبوبة، اذكر صفتين لكل منهما.
(ج) عين ما ورد في البيت الثاني من خيال، وتوكيداً، ويبن وسيلته.
(د) من أي أنواع الغزل هذا النص؟ وما دليلك علي ما تقول؟

(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


سادساً: ــ من نص( موشحة محي الدين بن عربي): ــ
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً للذي كان معي
أيها البيت العتيق المشـــــرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــــع دومــــاً تذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفــــع
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير مما بين القوسين: ـ
1ــ مضاد(لاح) (بدا ــ ذهب ــ اختفي).
2ــ كلمة(المتكا) (اسم فعل ـ اسم مكان ـ ظرف مكان).
3ــ معني(فرية) ( فساد ــ ضعف ــ كذب).
(ب) إلام يتشوق الشاعر؟ (ج) ما الصورة في(ذبت شوقاً)؟
(د) في الأبيات اقتباس من القرآن الكريم. حدد موضعه.
(هـ) ما نوع المحسن البديعي في كلمتي(المشرف ــ المسرف)؟

(ب) ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج)--------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -------------------------------------------------------------------------------------------
(هـ) ------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
أيها الساقي اسقني لا تأتل
فلقد اتعب فكـــري عذلــي
ولقد أنشده ما قــــــيل لي
فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع

(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات معني
(لا تأتل)، ومفرد(عذل) في جملتين مفيدتين.
(ب) ماذا أفاد النداء في البيت الأول؟ ولمن يشتكي في البيت الأخير؟
(ج) ماذا تعرف عن فن الموشحات؟ ولماذا سمي هذا الموشح بـ(المكفر)؟
(د) في الأبيات بعض رموز للصوفية. وضح ذلك.

(أ) -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) -----------------------------------------------------------------------------------------
(ج) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -------------------------------------------------------------------------------------
سابعاً: ــ من نص(بطولة صلاح الدين): ــ لابن سناء الملك .
طلعت عليهم بالصباح من الظبا يحيط به ليل من النقع مظلم
فســـــــاء صباح المنذريـــن لأنه صبــــاح به زرق الأسنة أنــجم
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مفرد(ظبا)، ومفرد(الأسنة) في جملتين مفيدتين.
(ب) في البيتين ما يدل علي اقتباس الشاعر من القرآن الكريم. وضح.
(ج) اشرح البيتين في عبارة أدبية. ثم ضع لها عنواناً مناسباً.
(د) (طلعت عليهم بالصباح)،(طلعت عليهم في الصباح).
ما الفرق بين التعبيرين؟ وأيهما أجمل من وجهة نظرك؟


(أ)--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب)-------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
وجيش به أسد الكريهـــــة غُضب وإن شئت عقبان المنية حوَّم
يعفون عن كسب المغانم في الوغي فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكــــــوتاً شجاعة ولكن ظباهم في الطُلي تتكلم
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ مرادف كلمة(المنية) (الأمل ـ المعركة ـ الموت).
2ــ مفرد كلمة (عقبان ) (عِقاب ـ عُقاب ــ عقبة ).
3ــ جمع كلمة (مغنم ) (مغانم ـــ غنائم ـــ غُنم ).
(ب) رسم الشاعر صورة تجمع بين النواحي العلمية والنواحي النفسية والخلقية لهذا الجيش. وضحها وبين رأيك فيها.
(ج) أي التعبيرين أقوي في الدلالة علي قدرة هذا الجيش: ــ
(وجيش به أسد الكريهة غضب) أم(إنْ شئت عقبان المنية حوَّم)؟ علل.
(د) تسري الروح الدينية في القصيدة.. عين الموضع الذي يدل علي ذلك من الأبيات السابقة.

(ب)------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ج)------------------------------------------------------------------------------------------
(د)-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثامناً: ــ من نص(مصر جنة الحسن) لبهاء الدين زُهير.
أأرحـل مـن مصـــر و طيب نعيمها فأى مكان بعدها لـي شـائق ؟
و كيف و قد أضحت من الحسن جنــة زرابيها مبثوثة و النمــارق ؟
و إخوان صدق يجمع الفضل شملهم مجالسهم مما حـــووه حدائق
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ معني كلمة(زرابيها) (مراتبها ــ وسائدها ــ بسطها).
2ــ مفرد كلمة(نمارق) (مرق ــ نمرق ــ نُميرق).
3ــ مضاد كلمة(نعيم ) (جحيم ــ عسر ــ فقر ).
(ب) لماذا آثر الشاعر الأساليب الإنشائية في البيتين الأولين؟
(ج) في أي الأبيات يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم؟
(د) (وكيف وقد أضحت من الحسن جنة) ما الصورة الخيالية في الجملة؟ وما رأيك فيها؟

(ب) ------------------------------------------------------------------------------------------
(ج) -------------------------------------------------------------------------------------------
(د) -------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ
أسكان مصر إن قضـى الله بالنوي فثم عهـــود بيننا و مــــواثق
فلا تذكروهــا للنســــــــيم فـإنه لأمثلها من نفحة الروض سارق
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(النوي) ومفرد (الروض) في جملتين مفيدتين.
(ب) في البيتين تشبيه ضمني وضحه، واذكر رأيك فيه.
(ج) في أي أبيات النص تبدو العاطفة الحادة للشاعر؟وفي أيها يبدوا فاتراً؟
(د) (ما فارقت وطني مرة إلا وغالبتني الدموع) اكتب من أبيات النص ما يتفق وهذا المعني.

(أ) ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(ب) في البيتين تشبيه ضمني (فثم عهود بيننا ومواثق ..... فلا تذكروها للنسيم) حيث أراد أن يصف الوفاء بالعهود بأنه عطر يمكن أن يسرقه النسيم الذي يمر علي الحدائق ويحمل الرياحين. ورأينا أن المواثيق والعهود لا يناسبها أن توصف بطيب الرائحة.
(ج) تبدو العاطفة قوية في غالب أبيات النص عدا البيتين الرابع والخامس.



تمنياتي بالنجاح والتفوق
أ/ نور حسونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor1441.yoo7.com
 
مراجعه نصوص للمرحله الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصفحة الاولى
» التوقعات النهائية فى اللغة العربية للمرحلتين الاولى والتانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور حسونه :: ملخصات وشرح وفيديوهات ومقررات وزارة التربية والتعليم :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: